رياضة

هل تعرض الأفارقة للعنصرية في الملاعب المصرية؟ 8 لاعبون يجيبون أحمد أشرف

 

كتب : أحمد أشرف

أثارت تصريحات المهاجم البوركيني أريستيد بانسيه، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي المصري البورسعيدي، حول تعرض اللاعبين الأفارقة المحترفين في الدوري المصري لشتى أنواع العنصرية والاضطهاد الكثير من الجدل، الأمر الذي أثار غضب مسئولي النادي البورسعيدي الذين أكدوا أن اللاعب يدّعي ذلك من أجل ممارسة عادة الهروب كما فعل مسبقاً 3 مرات مع النادي المصري.

وأكد بانسيه في تصريحات خاصة، أن السبب الرئيسي الذي دفعه للإدلاء بتصريحات عن معاناة الأفارقة من العنصرية والاضطهاد هو عدم حصوله على 4 أشهر من مستحقاته المالية، مضيفاً أنه اتفق معهم على فسخ العقد وقرر الرحيل.

تصريحات بانسيه كانت السبب الذي دفعنا نفتح ملف العنصرية ونطرح سؤالاً رئيسياً، هل هناك عنصرية للاعبين الأفارقة في مصر؟ خاصةً أن الإيفواري سليماني كوليبالي مهاجم الأهلي السابق سبق وأن اتهم مسئولي القلعة الحمراء وزملائه باضطهاده دينياً وتعرضه لشتى أنواع العنصرية.

ودائما ما يتعرض اللاعبون ذوي البشرة السمراء أو أصحاب الجنسيات الأفريقية للعنصرية ضد الدين أو العرق أو اللون.

تواصلنا مع 8 لاعبين أفارقة منهم من يلعب حالياً في الدوري المصري ومنهم من رحل عن مصر للإجابة عن السؤال الرئيسي وهو هل تعرض اللاعبون الأفارقة للعنصرية أم لا.

عمر كابوريه

مهاجم فريق الرجاء المطروحي السابق ولاعب مونانا الجابوني الحالي، نفى تعرضه للعنصرية خلال فترة تواجده مع الرجاء في الموسم الماضي.

وأكد المهاجم البوركيني أن السبب وراء رحيله عن الرجاء كان خلافاً حول مستحقاته المالية بالإضافة إلى عدم مشاركته في المباريات الأمر الذي دفعه للرحيل بعد أشهر قليلة فقط من قدومه.


نانا بوكو

قضى المهاجم الغاني سنوات عديدة في الدوري المصري مع أندية اتحاد الشرطة ومصر المقاصة والزمالك، وأكد على علاقته القوية بزملائه المصريين ومسئولي الأندية التي لعب لها نافياً وجود أي أنواع من العنصرية او المضايقات خلال تواجده في مصر.

وأشار نانا بوكو إلى أن الأزمة الوحيدة التي تعرض لها كانت خلال تواجده في نادي الزمالك بسبب ابتعاده عن المشاركة في المباريات عقب إصابته حيث فقد مكانه في تشكيل الفريق وتم فسخ عقده في النهاية.


شيخ موكورو

صانع ألعاب المصري البورسعيدي السابق والمنتقل حديثاً إلى فريق حرس الحدود، كشف عن السبب الرئيسي وراء خلافاته مع النادي المصري وهو عدم حصوله على مستحقاته المالية وقدرها 70 ألف دولار مضيفاً أنه قرر تصعيد الأمر إلى الفيفا وفسخ التعاقد.

ونفى موكورو تعرضه للعنصرية أو الاضطهاد العرقي، مشيراً إلى أن مسئولي المصري تعمدوا فقط رفض جميع العروض التي تلقاها ولم يتعاملوا معه بأي احترافية.

باولن فوافي

جناح فريق مصر المقاصة، أكد على استقراره خلال تواجده في صفوف النادي الفيومي معرباً عن احترامه الشديد لمسئولي ناديه والمدربين الذين عمل معهم منذ انتقاله إلى صفوف مصر المقاصة قبل موسمين.

دومينيك دا سيلفا

نفى تعرضه للعنصرية خلال مشاركته مع الأهلي والزمالك، وأكد على أن الأزمة الوحيدة التي عانى منها كانت بسبب عدم مشاركته بصفة منتظمة خاصةً خلال فترة تواجده بصفوف النادي الأهلي.

جون أنطوي

مهاجم الأهلي والإسماعيلي السابق وفريق مصر المقاصة الحالي، كشف عن المشكلة الوحيدة التي واجهته وهي الاضطهاد الشخصي من جانب حسام البدري المدير الفني السابق للمارد الأحمر والذي كان يتعمد عدم إشراكه في المباريات بدون أي أسباب تُذكر، نافياً وجود أي نوع من الاستعباد أو العنصرية الدينية ضده.


بابا أركو

أحد أقدم اللاعبين الأفارقة الذين قضوا فترات طويلة في الدوري الممتاز وتحديداً مع فريق طلائع الجيش، أعرب عن اعتزازه بشعب مصر نافياً تعرضه للاضطهاد أو العنصرية.

وكشف المهاجم الغاني عن تعلمه اللغة العربية، وزيارته لمصر سنوياً لقضاء عطلته ومقابلة زملائه السابقين في صفوف طلائع الجيش.


محمد كوفي

ردّ محمد كوفي مدافع فريق المصري البورسعيدي، على تصريحات بانسيه التي ادّعى فيها أنه تعرض للعنصرية والاضطهاد الديني متهماً إياه بالكذب من أجل الرحيل عن الفريق، مؤكداً حصول اللاعب على جميع مستحقاته المالية من قبل مسئولي النادي على عكس ما ادّعى أنه لم يحصل على راتبه في 4 أشهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق