سكوب

تحدي كيكي الذي اجتاحاً عقول مشاهير العالم والعرب

 

* ما هي العقوبة المنتظرة لبعض المشاهير فى مصر والعالم  من راقصي كيكي؟

*وما رأي الدين والقانون فى رقصة كيكي ؟

*وكيف أثارت خطورة رقصة كيكي الأجهزة الأمنية؟

رقصة كيكي أو مايطلق عليها تحدي كيكي التي اجتاحت العالم بشكل كبير، وأول من قام بهذا التحدي هو النجم العالمي شيغي، وذلك بعد أن نشر فيديو لنفسه وهو يرقص على أنغام الأغنية في 30 يونيو، حيث لاقى الفيديو انتشاراً كبيرا وتخطى عدد مشاهداته الـ6 ملايين مشاهدة عبر حسابه الخاص في إنستغرام.

تحدي كيكي وتقوم فكرتها  من خلال النزول من السيارة وهي تسير ثم الرقص على أنغام أغنية  “In My Feelings” للمطرب الكندي دريك،وشارك فيه مشاهير العالم أبرزهم المغنية سيرا ولاعب كرة القدم البرازيلي مارسيلو والممثل الأميركي ويل سميث الذي كادت الحركة أن تنهي حياته بعدما تسلق جسراً ليرقص على سطحه.

ومن الفنانين العرب شارك دينا الشربيني من مصر وياسمين رئيس، وشاركت الممثلة المعتزلة ريهام أيمن في تحدي رقصة كيكي، ونشرتها على إنستغرام
ومن تونس الممثلة درة.

*ومن لاعبي كرة القدم

نشر حارس مرمي منتخب مصر ،وحارس مرمى نادي الإسماعيلي عصام الحضري فيديو له، وهو يرقص كيكي بأحد الطرق الصحراوية

وقام اللواء فاروق المقرحي،بشن هجوماً شديداً على اللاعب عصام الحضري، في برنامج العاشرة مساءاً مع الإعلامي وائل الإبراشي، بسبب انضمامه إلى “تحدي كيكي”

وشدداً على ضرورة تطبيق القانون عليه بسبب الاشتراك في هذا التحدي

وأشار المقرحي ، إلى أنه عندما يتم حبس خمس أو ستة أشخاص سينتهي هذا الأمر نهائيا، لأن هذا هو الردع الحقيقي مؤكداً  إن الحضري قام بكسر القانون ويجب توقيع العقوبة عليه.

*تحدي كيكي يثير  جدلا الأجهزة الأمنية

بعد  تداول مقاطع فيديو  لبعض مشاهير الفن في مصر وهم يؤدون رقصة كيكي، ثار جدل واسع داخل مصر على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الأوساط الدينية والأمنية المصرية وسط مخاوف من تزايد أعداد الشباب الذين يؤدون رقصة كيكي، فعلى صعيد مواقع التواصل لقيت الرقصة ردود فعل ساخرة، وحصرها بأبناء الأغنياء.

*رأي الدين في رقصة كيكي

وكان رأي الدين في تحدي كيكي التحريم  شرعاً، وفي ذلك قال محمود المهدي الأستاذ في جامعة الأزهر: “المشاركة في تلك الرقصة حرام شرعًا، كونها تعرض حياة مؤديها وحياة الآخرين إلى الخطر وإمكانية الموت”

وأكد المهدي فى تصريحات صحفية: إن “تعاليم الدين الإسلامي تمنع مثل تلك الحركات على الطريق العام، لأن الإسلام حرم تعطيل حياة الناس والطرق العامة، كما تلاشت الحرية الشخصية حال اختلاطها بضرر الآخرين”.

*تحدي كيكي من وجهة نظر القانون

قال الخبير في مجال قانون المرور اللواء مجدي الشاهد: إن “الرقصة الجديدة مخالفة لنصوص قانون المرور”، مؤكداً  أن السلطات المختصة بصدد التصدي لهذه الظاهرة وبالفعل بدأت بحصر أسماء وأرقام سيارات المشاركين فيها، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية  وإنزال العقوبات الرادعة بحقهم مضيفاً أن: “المادة 81 مكرر من قانون المرور نصت على أن كل شخص يغلق أو يقتطع جزءًا من الطريق أو يمنع استخدام جزء من نهر الطريق يؤدي إلى إعاقة المرور ويعرض الأرواح والأموال للخطر يعاقب بالحبس عامًا وغرامة تتراوح ما بين 1000 إلى 3 آلاف جنيه أو إحدى العقوبتين، وتتضاعف مع ارتكاب الفعل خلال عام”.

وأشار الشاهد إلى أن “الفقرة الأولى من المادة نفسها نصت على أن أصحاب المركبات الذين يتسببون في تعطيل حركة المرور يعاقبون بغرامة من 500 لـ 2000 جنيه والحبس مدة لا تزيد عن سنة، كما أن القانون يعاقب أي قائد مركبة لا يغلق الأبواب متعمدًا أثناء السير بغرامة تتراوح ما بين 100 إلى ألف جنيه.

تحدي كيكي» الذي تقوم فكرته على الرقص إلى جانب سيارة تتحرك على أنغام أغنية المغني دريك «إن ماي فيلينغز» الجديدة، فتعود فكرته إلى المدون الكوميدي الأميركي شيغي الذي نشر فيديو على «انستغرام» وهو يرقص على الأغنية وطرح التحدي عبر هاشتاغ #DoTheShiggyChallenge.

وبدأت منذ أيام حكومات تحذر من رقصة كيكي لانها تسبب أخطار جسيمة وتفرض غرامات مالية وإمكان السجن لمن يجربه وينشره على مواقع التواصل، وحذرت الشرطة الإسبانية من أخطار التحدي بعد انتشار عدد كبير من الفيديوات لمستخدمين صوروا أنفسهم وهم يرقصون إلى جانب سيارات تتحرك، معرضين أنفسهم لحوادث مميتة. وفي سورية، حذر رئيس قسم العمليات في فرع مرور دمشق العقيد محمود الصالح من العقوبة المترتبة على القيام بهذا التحدي، موضحاً أن العقوبة هي السجن ما بين عشرة أيام وشهر مع حجز المركبة، وغرامة 15000 ليرة سورية.

كما حذرت الإمارات سائقي السيارات من تقليد رقصة «كيكي» وتعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر. كما فرضت مصر غرامة مالية تصل إلى 3 آلاف جنيه أو 167 دولاراً وعقوبة بالحبس لمدة سنة لمن يقلد الرقصة.

أعلنت إمارة أبوظبي النيابة العامة في بيان أنها أمرت بـ «ضبط وإحضار» ثلاثة من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار فيديوهات تظهر مشاركتهم بتحدي «رقصة كيكي»، مشيرة إلى أن هذا السلوك «يعتبر مخالفاً لقيم» الإمارات.

وأضاف البيان أن الموقوفين سيخضعون للتحقيق «بتهمة تعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، والإخلال بالآداب العامة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لممارسات لا تتوافق مع قيم المجتمع وتقاليده». وأكدت النيابة العامة أن المشاركة في هذا التحدي «جريمة معاقب عليها قانوناً، وتصل عقوبتها إلى الحبس والغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين».

*نجوم الفن الهندي وتحدي كيكي

اما بالهند فكان الأمر مختلفاً فاجتمع أبرز نجوم بوليوود فى الفن لحضور حفل زفاف الممثلة الهندية سونام كابور على رجل الأعمال  الهندي أناند اهوجا ورقصوا على انغام اغنية “كيكي” الأغنية التي اجتاحت العالم “كله ، لكن أيضا شارك القليل منهم فى التحدى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق