أخبار

مصر والسودان وتجديد وتوطيد العلاقات

مصر والسودان وتجديد وتوطيد العلاقات

صفاء دعبس 

بحث الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث
العلمي مع نظيره السوداني الصادق الهادي المهدي, أوجه التعاون المشترك في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي, وذلك في إطار أعمال اللجنة المشتركة العليا المصرية السودانية في الخرطوم.

وذكر بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, اليوم الخميس أن وزير التعليم العالي أكد عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر والسودان, خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي, مشيرا إلى حرص مصر على تقديم كافة سبل الدعم للأشقاء العرب وخاصة في مجالات التعليم العالي والتدريب والمنح الدراسية, وتقديم كافة أوجه الدعم للطلاب السودانيين الدارسين بالجامعات المصرية.

وأوضح البيان أن الجانبين بحثا عددا من الموضوعات الهامة, منها: توقيع بروتوكول للتعاون ين البلدين في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي, فضلا عن تنظيم ملتقى للجامعات المصرية والسودانية خلال العام المقبل في السودان; لمناقشة القضايا المشتركة بين البلدين.

وأوضح عبد الغفار أن الطلاب السودانيين يتم التعامل معهم كطلاب مصريين دون تفرقة سواء في الجامعات أو المراكز أو المعاهد والهيئات البحثية.

من جانبه, وجه وزير التعليم السوداني الشكر للجانب المصري على دوره الرائد في مساعدة الطلاب السودانيين الدراسين بالجامعات المصرية ودعمهم, وحل المشكلات التي تواجههم, مؤكدا حرص بلاده على توطيد أواصر التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة.

وأعرب الوزير السوداني عن تطلعه إلى زيادة أعداد الطلاب السودانيين الدارسين بالجامعات المصرية, مشيرا إلى أن نسبة كبيرة منهم يلتحقون بكليات الطب وطب الأسنان والعلوم والصيدلة والعلاج الطبيعي والهندسة والتجارة.
ءلك ضمن رؤية مصر السياسية ورؤية قيادتها نحو العمق الاستراتيجى والامتداد الطبيعي والتاريخى لافريقيا والسودان .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق