اقتصاد

مستثمرون لبنانيون : نعتزم ضخ استثمارات جديدة فى مصر بعد الاصلاحات التشريعية الاخيرة

صفاء الكوربيجي

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي على هامش ملتقى الأعمال المصرى اللبناني بالعاصمة اللبنانية “بيروت”، رئيس وزراء لبنان الأسبق نجيب ميقاتي، و رئيس مجموعة M1 Group بحضور السفير نزيه النجاري، سفير مصر لدى بيروت، والسيدة / منى وهبه، رئيس المكتب التجاري المصري بلبنان.

وضم اللقاء كل من السيد/ وسيم جنينة، رئيس مجلس ادارة شركاء الاستثمار الناشئة، والسيد/ شارل خوري، رئيس مجلس إدارة شركة ايكوبات، والسيد/ فايز مكوك، نائب رئيس مجلس إدارة ليسيكو للهندسة والعمارة.

و قامت الوزيرة، بعرض الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحسين بيئة الأعمال، بما يساهم في تعزيز جهود النهوض بالاقتصاد والوصول إلى معدلات النمو المنشودة، وذلك من خلال الإصلاح التشريعي الذى كان أحد ركائزه قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، والذى يضم العديد من الضمانات والحوافز والتيسيرات التي تهدف إلى تحسين مناخ الأعمال والاستثمار ودعم المستثمرين، وتبسيط إجراءات الاستثمار وإزالة العوائق البيروقراطية.

و أشارت الوزيرة، إلى أن مناخ الاستثمار فى مصر مناسب لزيادة دعم رجال الأعمال اللبنانيين للاقتصاد المصرى من خلال ضخ استثمارات جديدة، تساهم فى زيادة الاستثمارات اللبنانية فى مصر حيث أن لبنان تحتل المركز 22 ضمن الدول المستثمرة فى مصر، و يبلغ حجم الاستثمارات اللبنانية في مصر 670 مليون دولار خلال عام 2018، و التي تعكس نشاط 1645 شركة فى قطاعات الخدمات والصناعة والتشييد والبناء والبترول والسياحة والزراعة.

وقدمت الوزيرة عرضا لأهم الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات خاصة في المشروعات القومية والكبري بالإضافة إلى استعراضها لأهم فرص الاستثمار بالمشروعات الكبرى في المحافظات، مشيرة إلى أن جميع هذه الفرص موجودة بشكل مفصل على خريطة الاستثمار التي أطلقتها الوزارة ويتم العمل على تحديثها بالتعاون مع الوزارات المعنية والمحافظين.

وفى هذا الإطار، أشاد المستثمرون اللبنانيون، بالاصلاحات التشريعية التى قامت بها مصر مؤخرا، والتى تشجع المستثمرين اللبنانيين على ضخ المزيد من الاستثمارات فى مصر، وذكر السيد/ نجيب ميقاتي، رئيس وزراء لبنان الأسبق، أن استثماراته تتضمن قطاعات مختلفة مثل الاتصالات، والغاز، والنفط، والعقارات والبنوك.

و أكد رئيس وزراء لبنان الأسبق، على أن العلاقات المصرية اللبنانية علاقات جيدة و مميزة على مر الأزمنة، مشيرا إلى أن الجانبين المصرى واللبناني فى حاجة إلى مزيد من تطويرها لصالح الشعبين الشقيقيين، موضحا أن مصر سوق كبير جدا بالنسبة إلى لبنان.

وأكد رئيس وزراء لبنان الأسبق أن مجموعته قررت الدخول للسوق المصري والاستثمار في قطاعي الخدمات والصناعة.
وتعد مجموعة M1 من أكبر المجموعات المستثمرة في قطاعات الخدمات والاتصالات والصناعة وتستثمر في عدد من الشركات في أمريكا وأوروبا وبلغت حجم استثماراتها نحو ٣ مليارات دولار، و لأول مرة تقرر الاستثمار في مصر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق