اقتصاد

لجنة مشتركة بين الضرائب واتحاد الصناعات لحل المشكلات أول بأول

صرح عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن هناك بالفعل لجنة مشتركة بين المصلحة و إتحاد الصناعات المصرية تتولى بحث كافة المشاكل التطبيقية المتعلقة بضرائب الدخل والدمغة والضريبة على القيمة المضافة  أولا بأول و إتخاذ القرارات اللازمة بشأنها للوصول إلى حلول عملية لتسويتها بسرعة‏.

وأضاف أن هذه اللجنة المشتركة تأتي في إطار حرص مصلحة الضرائب على فتح قنوات إتصال مع كافة التنظيمات المهنية وجمعيات رجال الأعمال والمستثمرين و الغرف التجارية والصناعية لتسوية أية مشكلات ضريبية ذلك دعما للنشاط الاقتصادي في مختلف قطاعات الأعمال والإنتاج‏.‏

وأشار رئيس المصلحة إلى أن اللجنة تضم في عضويتها رؤساء قطاعات الشئون التنفيذية والبحوث الضريبية والفحص والتحصيل وضرائب الشركات المساهمة واللجان الداخلية والدمغة و ضرائب المهن الحرة‏، و في إتحاد الصناعات رؤساء الغرف الصناعية التابعة للاتحاد وأعضاء مجلس إدارة الإتحاد إضافة إلى رئيس لجنة الضرائب بالإتحاد.‏

وأضاف ” عبد العظيم حسين ” أن هذه اللجنة قد قامت بالفعل بالعديد من الإنجازات فهى تعمل على تقريب وجهات النظر في المشاكل بين الطرفين وكذلك التعاون في نشر الوعي الضريبي لدى أعضاء الغرف الصناعية وتسهيل إجراءات التعامل بين المصلحة‏،‏ و إتحاد الصناعات وأعضاء الغرف الصناعية مع تقديم جميع الخدمات الضريبية للصناع ، موضحا أن اللجنة تقوم بدراسة المشكلات والآراء التي تصدر من اتحاد الصناعات بكافة الغرف التابعة له وكذلك تتم مناقشة ما يصدر من تشريعات ضريبية جديدة لإصدار توصيات للمنشآت الصناعية التابعة لها بآلية تنفيذ هذه التشريعات ووضع حلول مقترحة للنهوض بالصناعة التي تعد رائدة الاقتصاد القومي .

و أشاد رئيس مصلحة الضرائب على الدور البارز الذي يقوم به اتحاد الصناعات في التعاون مع المصلحة واصفا إياه بأنه تعاون مثمر و إيجابي امتد على مدار سنوات عديدة.

ومن جانبه أكد محمد البهي رئيس إتحاد الصناعات أن الاتحاد يبذل كل الجهد في سبيل تقديم المساعدة وفتح افاق للتعاون مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية ، مشددا على أن إتحاد الصناعات يعد هو الممثل الوحيد للقطاع الصناعي ممثلا في لجنة الضرائب والجمارك والمشكلة من رؤساء الغرف ، وأعضاء مجلس إدارة إتحاد الصناعات و قيادات وزارة المالية ومصلحة الضرائب .

وأشار ” البهي ” إلى أن اتحاد الصناعات يساهم في مساعدة الحكومة في حصر المجتمع الضريبي والربط الإلكتروني ، موضحا أنه يتم عقد اجتماع شهري لدراسة وبحث المشكلات الخاصة بالمصانع والتابعة لاتحاد الصناعات والمسجلةبوزارة الصناعة حيث يقوم الاتحاد بعرض التوصيات الخاصة بتلك المشكلات والعمل على حلها وعرضها على وزير المالية .

وأضاف ” رئيس إتحاد الصناعات ” أن الإتحاد يقوم بمساعدة مصلحة الضرائب في تحصيل مستحقاتها الضريبية لدى الشركات وذلك من خلال نشر الوعى الضريبي وبيان أهمية الضرائب بالنسبة للدولة باعتبارها الركيزة الأساسية في موازنة الخزانة العامة للدولة .

وقال ” البهي ” أن اتحاد الصناعات كذلك يقوم بدراسة المشكلات التطبيقية لقوانين كل من ضريبة الدخل وضريبة القيمة المضافة والضريبة الجمركية والضريبة العقارية مثل الاتفاق الخاص بالمحاسبة على الضريبة العقارية للمنشآت الصناعية للأراضي المشغولة وغير المشغولة التابعة لتلك المصانع .

وتابع بأن إتحاد الصناعات كان لهم الدور في الإتفاق الخاص بالفنادق السياحية والذي أسفر عن أن تكون الضريبة العقارية على أساس النجمة الصادرة من وزارة السياحة للفندق.

وبالنسبة لضريبة الدخل أوضح ” البهي” أن الإتحاد كان له السبق بعرض مشكلات مصانع الدباغة و الجلود و عمل إتفاقية مع مصلحة الضرائب لآلية تطبيق ضريبة الدخل على تلك المنشآت و تحصيل الضريبة المستحقة.

وأضاف أن الإتحاد قام أيضا بعرض مشكلة فروق تدبير العملة خلال السنوات 2013 ، 2014 ، 2015 ، 2016 و صدور قراري وزير المالية رقم 418 ، ورقم 92 خلال السنوات 2016، 2017 الخاص بفروق تقدير العملة .

كذلك ق اتحاد الصناعات العديد من المقترحات بخصوص آلية دمج الاقتصاد الغير الرسمي ، وآلية محاسبة المنشآت الصغيرة .

وفي سياق متصل اجتمعت لجنة الضرائب والجمارك بإتحاد الصناعات المصرية يوم الاثنين الماضي حيث تمت مناقشة تنظيم ندوة ضريبية بخصوص فحص النظم إلكترونيا وكذلك تمت مناقشة كافة الاستفسارات والرد عليها وإيجاد حلول بشأنها ، كما تم تكريم عادل يوسف رئيس قطاع شركات الاموال سابقا و عضو اللجنة بمناسبة بلوغه سن المعاش .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق