إيجيبت لايفسلايدر

في الذكرى الـ45 لـ انتصارات أكتوبر نعرض أهم مسلسلات تناولت حرب أكتوبر

كتبت : هايدي هشام

في الذكرى الـ45 لـ انتصارات أكتوبر نعرض أهم مسلسلات تناولت حرب أكتوبر

كتبت: هايدي هشام

تطرقت الدراما المصرية العديد من المسلسلات لذكرى انتصارات أكتوبر، و في إطار الاحتفال بالذكرى الـ45 نرصد أبرز الأعمال الدرامية.

يعد مسلسل “السقوط فى بئر سبع” يحكي قصة حقيقية مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية، اشتهرت بطلتها باسمها الحقيقى “انشراح موسى”، وبدأت وقائعها في العريش، عقب الاحتلال الإسرائيلي لسيناء في يونيو 1967، كما يعد المسلسل من بطولة “إسعاد يونس، سعيد صالح، أبو بكر عزت”، و إخراج “نور الدمرداش”.

بالإضافة إلى مسلسل “دموع في عيون وقحة”، هو مسلسل لقصة مبنية على أحداث حقيقية من ملفات الجاسوسية المصرية لإحدى عمليات المخابرات المصرية ضد الموساد الإسرائيلي، وذلك من خلال بطل المسلسل “جمعة الشوان” الذى تمكن من التجسس على إسرائيل لصالح مصر، فترة من الزمن، أمدهم خلالها بالعديد من المعلومات المغلوطة التى كانت سببًا فى نصر أكتوبر، حيث إن المسلسل بطولة “عادل إمام، صلاح قابيل، مشيرة إسماعيل، معالى زايد، محمود الجندي”، سيناريو ” صالح مرسي”.

مسلسل “الثعلب” يتناول بعض عمليات الفريق “رفعت جبريل” حينما كان يعمل ضابطًا، قبل أن يصير مديرًا للمخابرات العامة المصرية، وانتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلي، كما يعد من بطولة “نور الشريف، صلاح ذو الفقار، فادية عبدالغني، إيمان”، تأليف ” إبراهيم مسعود”، و إخراج “أحمد خضير”.

يذكر أن مسلسل “رأفت الهجان”، من اهم المسلسلات الذي قدم في 3 أجزاء، وبدأ عرض جزئه الأول في نهاية الثمانينيات، واستمر عرض باقي أجزائه حتى منتصف التسعينيات، وهو مأخوذ من ملفات المخابرات المصرية، ويحكي سيرة الجاسوس المصري “رفعت على سليمان الجمال”، الذي عُرف باسم “رأفت الهجان” و هو الذى تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، بينما كان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر ،يعد من بطولة “محمود عبدالعزيز، يسرا، يوسف شعبان”، و إخراج “يحيى العلمى”.

أحدث المسلسلات لإحياء ذكرى انتصارات أكتوبر

مسلسل “العميل 1001″، يحكي قصة حقيقية من ملفات المخابرات العامة المصرية، عن زرع العميل المصري 1001 داخل إسرائيل، في فترة السبعينيات، والخدمات الجليلة التي قدمها لمصر، وكانت سببًا فى انتصارات أكتوبر، المسلسل سيناريو وحوار “د.نبيل فاروق”، إخراج “شيرين عادل”، كما يعد بطولة “مصطفى شعبان، نور، نيللى كريم، ريهام عبد الغفور، رزان مغربى، جمال إسماعيل”.

بينما عرض مسلسل “وادي فيران” وتدور أحداثه من واقعة حقيقية، حدثت في منطقة جنوب سيناء، خلال الفترة من نكسة يونيو1967 وحتى نصر أكتوبر73، ويعكس صورة من صور مقاومة أهالي سيناء للاحتلال الإسرائيلي للسيطرة على المنطقة، حيث إن المسلسل بطولة “حمدي أحمد، سميرة عبد العزيز، حنان ترك، عبد الغفار عودة”، و إخراج “علاء كريم”.

يذكر أن مسلسل “حرب الجواسيس”، كان يرصد جولة جديدة من ملفات الصراع العربي الإسرائيلي، في الفترة ما بعد عام 1967، وحتى حرب أكتوبر 1973، ويروى قصة “سامية فهمي” التي كتبها الكاتب الراحل “صالح مرسى”، بينما يعد المسلسل إنتاج عام 2009، و هو بطولة “هشام سليم، منة شلبى”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق