أخبار

المتحدث العسكري للقوات المسلحة دمرنا البنية التحتية للعناصر الإرهابية في شمال ووسط سيناء ..واستهدافنا قيادتهم

 

صفاء دعبس

قال المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، خلال لقاء خاص مع “سكاي نيوز عربية” إن التدريب المشترك مع روسيا «حماة الصداقة – 3»، تضمن التدريب على مكافحة الإرهاب لوحدات المظلات والإسقاط المظلي للأفراد والمركبات والمعدات.

وأضاف الرفاعي”، أنه قد تم تنفيذ 19 تدريبا مشتركا مع الدول الشقيقة والصديقة منذ بدء العملية الشاملة، مشيراً إلى أن القوات المسلحة تستقبل المئات من الوافدين العسكريين من الدول الشقيقة و الصديقة، و تتضمن التدريبات المشتركة التدريب على الأعمال النمطية و غير النمطية لمكافحة الإرهاب.

وأوضح أنه منذ بدء العملية الشاملة تم استهداف حوالي 450 إرهابيا وتدمير 1200 عبوة ناسفة و900 عربة و1000 دراجة نارية للعناصر الإرهابية و420 مزرعة للنباتات المخدرة و118 طنا من المواد المخدرة و24 مليون قرص مخدر.

وتابع المتحدث العسكري، أن القوات البحرية تؤمن سواحل البحر الأحمر والمتوسط لقطع أي طرق إمداد للعناصر التكفيرية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وقد نجحت القوات المسلحة فى إستهداف القيادات الإرهابية وتدمير البنية التحتية للعناصر الإرهابية فى شمال ووسط سيناء وعودة الحياة إلى طبيعتها فى مدن شمال ووسط سيناء .

وأشار إلى أن العملية الشاملة لم تقتصر على شبه جزيرة سيناء فقط ولكن على كافة الإتجاهات الإستراتيجية، مؤكداً أن هناك دعم خارجي كبير للعناصر الإرهابية من كيانات تحاول الإضرار بالأمن القومي المصري، مشيراً إلى أن هناك تنسيق مع الجيش الوطني الليبي لتأمين الحدود المشتركة.

وأوضح المتحدث العسكري أن القوات المسلحة تنفذ خطة لتطوير أسلحتها طبقاً لمتطلبات الأمن القومي المصري.

وعن المنطقة الحدودية، قال «الرفاعي» أن هناك قرارا من مجلس الوزراء رقم 1008 لعام 2015 بفرض إقامة المنطقة العازلة على خط الحدود الدولية بعمق حتى 5 كيلو متر، والذي يتم التعامل معه على مراحل مختلفة، كون حجم الأنفاق كان هائلا في هذه المنطقة وتستخدم للإضرار بالأمن القومي المصري.

وتابع: إنه خلال فترة “العملية الشاملة” تم القضاء على نحو 3000 فتحة نفق، فيما تم إخلاء السكان من هذه المناطق على مراحل، وقد وصل حجم التعويضات للمتضررين من المنطقة العازلة إلى أكثر من مليار و380 ألف جنيه.

وأشار المتحدث العسكري إلى أن القوات المسلحة تنفذ عدة مشروعات لتنمية سيناء بالتوازي مع تطهيرها من الإرهاب، كما تنفذ عددا من المشروعات القومية بجميع أنحاء الجمهورية، مضيفا أن المشروعات المكلفة بها الهيئة الهندسية يقوم بتنفيذها أكثر من 3000 شركة مصرية وطنية و 400 مكتب إستشاري يعمل بهما حوالى 5 مليون مهندس وفني وعامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق