أخبار

الصين…60مليار دولار تمويلا لأفريقيا

 

علي محمود

اقدم الرئيس الصيني”شي جين بينغ”اليوم ، علي عرض تمويلا جديدا لأفريقيا بقيمة تصل إلي 60 مليار دولار وشطب جزءا من ديون الدول الأكثر فقرا في القارة ، فيما حذر مت توجيه التمويل إلي مشروعات عديمة الجدوي.

خلال كلمته الافتتاحية في قمة مهمة مع قادة أفارقة ، تعهد “شي” بتنمية يراها ويلمسها المواطن في القارة وفي الوقت ذاته تكون صديقه للبيئة ومستدامة.

ونفت الصين ممارسة دبلوماسية “مصيدة الدين” ، ويأتي عرض “شي” بعد أن تعهد بمبلغ مماثل في القمة السابقة في جنوب أفريقيا قبل ثلاث سنوات.

وأضاف “شي” في كلمته للقارة في قاعة الشعب الكبري في بكين أن التمويل الجديد يشمل 15 مليار دولار في صورة مساعدات وقروضا بدون فائدة وقروضا ميسرة وخطا ائتمانية بقيمة 20 مليار دولار وصندوقا خاصا للتنمية الصينية الإفريقية ب10 مليار دولار وصندوقا خاصا للواردات من أفريقيا ب5مليار دولار.

وقال الرئيس الصيني أن الشركات الصينية ستلقي تشجيعا علي استثمارها لا يقل عن 10 مليارات دولار في القارة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وتابع “شي” أنه سيجري شطب ديون حكومية من قروض صينية بدون فائدة تستحق في نهاية عام 2018 لدول إفريقية فقيرة ودول نامية بلا حدود بحرية في القارة او جزر صغيرة.

وذكر “شي” أن الصين ستنفذ 50 مشروعا للتنمية الخضراء وحماية البيئة في أفريقيا مع التركيز علي مكافحة التغيرات المناخية والتصحر وحماية الحياة البرية.

وتعهد”شي” دون خوض في تفاصيل، بأن تؤسس الصين صندوقا للعلاج والأمن ومنتدي مرتبطا بذلك مع مواصلة المساعدات العسكرية المجانية للإتحاد الأفريقي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق