أخبارسلايدر

الثروة الحيوانية يتولى إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل

كتب : محمد حمام

الثروة الحيوانية يتولى إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل

كتب محمد حمام

صرح د طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة أن د عز الدين أبو ستيت – وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى أصدر قراراً وزارياً ينظم صناعة مناحل العسل وينص على السماح بترخيص تشغيل مشروعات المناحل الجديدة ومنتجاتها على الاراضى الزراعية القديمة داخل الزمام, وعلى الاراضى المستصلحة حديثاً, على ان تكون بعيدة عن الكتلة السكنية بمسافة لا تقل عن 500 متر, مع السماح بأصدار تراخيص تشغيل مؤقته لمدة عام لمناحل العسل ومنتجاتها المقامة بالفعل قبل صدور هذا القرار دون التقيد بالابعاد الوقائية لحين تقنين الأوضاع.

واضاف سليمان أن قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة سوف يتولى إصدار تراخيص تشغيل مشروعات مناحل العسل ومنتجاتها من خلال لجنة مشكَلة من القطاع مع قسم بحوث النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومن يمثلهم بالمحافظات.

كما سمح القرار بتربية جميع سلالات النحل وهجنها داخل المناحل فى كافة المناطق عدا المناطق المعزولة طبقاً للقرارت الوزارية التي تختص بتربية سلالات معينة من النحل فى تلك المناطق المعزوله.

ومن ناحيتها أكدت د منى محرز – نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أن هذا القرار الذى ينظم صناعة مناحل العسل ومنتجاتها كان من الضروريات الملحة وخاصة أنه كان لايوجد أى قرار أو تشريع ينظم تلك الصناعة الحيوية والتى تعد من الأنشطة الزراعية, والمهن الهامة التى يمتهنها عدد لايستهان به.

وأضافت محرز أنها عقدت عدة اجتماعات وورش عمل شملت كلً من المختصين من:
قسم بحوث النحل بمركز البحوث الزراعية, و قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة, مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية, بالإضافة إلى ممثلين من اصحاب مناحل العسل والنحالين.

وقد أسفرت تلك الاجتماعات عن أهمية أصدار قرار وزارى ينظم تلك الصناعة الهامة لتصبح تحت رعاية الدولة ومظلة وزارة الزراعة.

مؤكدة أنه من القرارات الهامة التى صدرت بالوزارة, وأنه كان طلبا متكررا من النحالين واصحاب المناحل بضرورة تنظيم تلك الصناعة الهامة مثل القرارات التى نظمت ويسرت من إجراءات تراخيص تشغيل كافة أنشطة الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق