رياضةسلايدر

أشهر الألعاب الرياضية فى الهند ومصر ..وأشهر لاعبي المنتخبين – الجزء الثانى

صفاء دعبس

منتخب الكرة القدم المصري ومتى ظهرت لعبة كرة القدم بمصر!

أصبح المصريون على دراية  بمعرفة لعبة كرة القدم بعد تواجد الاحتلال البريطاني، وذلك بعد نزول قوات الجيش الإنجليزي في الإسكندرية حيث كان الجنود يلعبون كرة القدم في أوقات فراغهم في المكان الذي يُعتقد أنه بني عليه ستاد الإسكندرية لاحقا، مما تسبب في تجمهر عدد غفير من أهالي الإسكندرية لمتابعة اللعبة التي وجدوا فيها نوعاً من الإثارة والتي كانوا يرونها لأول مرة وبعد أن شاهد شباب مصر جنود الاحتلال يمارسون اللعبة انطلقوا من المشاهدة إلى الممارسة في شوارع القاهرة والإسكندرية ومدن القناة حيث كانت أماكن تمركز قوات الاحتلال.

وفي عام 1882 قرر محمد زكي باشا وزير المعارف إدخال الألعاب الرياضية ومن ضمنها كرة القدم في مناهج المدارس المصرية، وقد تحول هذا القرار إلى إحدى نقاط التحول الأساسية في نضوج كرة القدم في مصر، وعلى الرغم من أن القرار كان إدخال الرياضة البدنية بمختلف أنواعها وليس كرة القدم فقط إلا أنه لم تستفد من ذلك رياضة أخرى قدر استفادة كرة القدم.

وبدأت مصر منذ صدور هذا القرار تعيش انفجارا كرويا، ومن ناحية أقنع طلبة المدارس المصرية بكرة القدم وأعطاهم الفرصة والحق في ممارستها،وتعد لعبة كرة القدم في مصر الرياضة الشعبية الأولى، كما أن المنتخب المصري هو أكثر المنتخبات العربية والأفريقية تفوقا فيها.

فقد وصل المنتخب المصري في تصنيف الفيفا المركز التاسع عالميا عام 2010 ويعد هذا التصنيف الأعلى على مستوى تاريخ المنتخبات العربية كله.

تأسس الإتحاد المصري لكرة القدم عام 1921 وتم تشكيل أول لجنة لإدارة الاتحاد التي ضمت جعفر والي باشا رئيسًا وفؤاد أباظة بك وكيلًا ويوسف أفندي محمد سكرتيرًا وإسماعيل أفندي سري أمينًا للصندوق، والأعضاء عباس حلمي زغلول ومحمد صبحي وإبراهيم علام ونقولا عرقجي وطاهر السرجاني وزكريا عباس ورياض شوقي وعبد الحميد محرم وعلي صادق ومحمد جاهين ومحمد إبراهيم وبدأت اللجنة اجتماعاتها بمقر النادي الزراعي بميدان الأوبرا.

وتم نقل مقر الإتحاد إلى النادي الأهلي ثم شارع المدابغ في شارع الشواربي إلى أن انتقل إلى مقره الحالى 5 شارع الجبلاية بالجزيرة.

حيث انضم الاتحاد بعد ذلك للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عام 1923م وبهذا أصبحت مصر أول دولة عربية وإفريقية تنضم للاتحاد الدولي لكرة القدم،كما أن مصر أحد مؤسسي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وذلك عام 1957

ولمصر السبق على المستويين العربي والأفريقي في ممارسة اللعبة ،وكان الإتحاد المصري لكرة القدم أول اتحاد عربي وأفريقي ينضم للاتحاد الدولي لكرة القدم وذلك عام 1923 ،وذلك لكون ستاد الإسكندرية هو الأقدم عربياً وإفريقيا حيث تم بنائه عام 1929.

كما أنه أول فريق أفريقي وعربي يلعب في كأس العالم وذلك عام 1934، بالإضافة لكونه المنتخب الأكثر حصولا على كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فقد حصل عليها سبع مرات آخرها عام 2010 بأنجولا منها ثلاث على أرضه.

 

منتخب مصر حامل اللقب في كأس الأمم الأفريقية .

وفاز المنتخب المصري ببطولة كأس الأمم الإفريقية 7 مرات كرقم قياسي، ويعد الفريق الأنجح في بطولة أمم أفريقيا على الاطلاق، كما انه أول فائز بها فقد حمل اللقب الأول في أول بطولة أقيمت في السودان 1957 وكان هداف البطولة اللاعب المصري محمد دياب العطار برصيد خمسة أهداف

ثم البطولة الثانية التي أقيمت على أرضه عام 1959 ،والتي كان هدفها أيضا لاعب مصري وهو محمود الجوهري برصيد ثلاثة أهداف، ثم لاحقا حقق المنتخب المصري الفوز ببطولة 1986 والتي أقيمت على أرضه أيضا وكان هداف البطولة اللاعب الكاميروني روجيه ميلا برصيد 4 أهداف.

وبطولة 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو تحت قيادة المدرب محمود الجوهري والذي أصبح أول من يفوز باللقب الإفريقي كلاعب ومدرب ،وكان هداف البطولة حسام حسن بالمساواة مع اللاعب الجنوب أفريقي بيني ماكارثي برصيد سبعة أهداف.

وتأتي الثلاثية بقيادة حسن شحاتة والتي من خلالها احتفظت مصر بكأس البطولة مدى الحياة،والتي بدأت ببطولة 2006 التي أقيمت على أرضها

ثم بطولة 2008 في غانا وبطولة 2010 في أنجولا ونتيجة لذلك قفز المنتخب المصري إلى المركز العاشر في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا لشهر فبراير 2010، وهو أفضل ترتيب يحققه منتخب إفريقي في التاريخ بعدما احتل منتخب نيجيريا الذهبي المركز الخامس عام 1994.

ثم تقدم المنتخب المصري للمركز التاسع في تصنيف شهر يوليو 2010،  وتم تصنيف حسن شحاتة كأفضل مدرب في أفريقيا عام 2010 في ترتيب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم  وتم اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين في تاريخ القارة الأفريقية .

 

البطولات الدولية التي شارك بها منتخب مصر

شارك المنتخب المصري ثلاث مرات في تاريخه ببطولة كأس العالم .

اول مشاركة فى كأس العالم عام 1934 بإيطاليا تحت قيادة المدرب الاسكتلندي جيمس ماكراي ،وقد شارك الفريق المصري في تلك البطولة بمباراة واحدة في ضد المنتخب المجري والتي انتهت بهزيمة المنتخب المصري بنتيجة 2-4

وأحرز الهدفين لمصر اللاعب عبد الرحمن فوزي

وأصبحت مصر أول دولة أفريقية وعربية تشارك وتسجل أهداف في تاريخ بطولة كأس العالم.

المشاركة الثانية كانت في كأس العالم 1990 بإيطاليا تحت قيادة الكابتن محمود الجوهري، لعب المنتخب المصري مباراته الأولى ضد منتخب هولندا وتعادل بنتيجة 1-1 حيث أحرز اللاعب الهولندي ويم كيفت هدف المباراة الأول ثم تعادل المنتخب المصري ركلة ترجيحية سددها اللاعب مجدي عبد الغني.

وخرجت مصر من الدور الأول في المباراة الثالثة ضد المنتخب الأيرلندي وانتهت بالتعادل السلبي 0-0 .

المشاركة الثالثة وكانت تعد الحلم المنتظر في كأس العالم 2018 بروسيا تحت قيادة المدرب هيكتور كوبر،

لعبت مصر حتى الآن في تاريخ كأس العالم 4 مباريات لم تفز في أي مباراة، تعادل في مباراتين وخسر مباراتين لها من الأهداف ثلاثة أهداف ودخل مرماه ستة أهداف ولها نقطتين جمعتهما خلال مشاركتَيْها.

 

أشهر لاعبي منتخب مصر لكرة القدم

 

*محمد صلاح من مواليد 15 يونيو عام 1992

لاعب كرة قدم دولي مصري يلعب في مركز الجناح الأيمن مع نادي ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر لكرة القدم.

*ابرز الجوائز التي حصل عليها.

جائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز

2017

جائزة أفضل لاعب في إنجلترا

2018

لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم

2018, 2018

جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد في أفريقيا

2012

لاعب العام في أفريقيا

2018

جائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل 11 لاعب أفريقي

2018, 2017

جائزة جمعية لاعبي كرة القدم المحترفين للفريق الموسم

2017

جائزة رابطة كتاب كرة القدم لأفضل لاعب للعام

2018

 

*محمود حسن الشهير بـ تريزيجيه من مواليد  1 أكتوبر 1994 .

لاعب كرة قدم مصري يلعب كلاعب خط وسط مهاجم. يلعب حاليًا في نادي قاسم باشا التركي.

أطلق عليه اسم “تريزيجيه” مدربه بدر رجب عندما كان ناشئاً، تيمناً باللاعب الفرنسي ديفيد تريزيجيه.

*محمد النني من مواليد 11يوليو 1992.

لاعب كرة قدم مصري  يلعب كلاعب وسط مدافع حالياً في آرسنال الإنجليزي بعد الانتقال من نادي بازل السويسري.

ويلعب لمنتخب مصر كما شارك مع منتخب مصر الأولمبي في أولمبياد لندن 2012.

 

*رمضان صبحي من مواليد 23 يناير 1997.

هو لاعب كرة قدم مصري يلعب لنادي هدرسفيلد تاون الإنجليزي.

*محمود عبد المنعم عبد الحميد سليمان، المعروف بـ كهربا من مواليد 13ابريل 1984.

هو لاعب كرة قدم مصري يلعب في مركز الجناح مع نادي الزمالك المصري والمنتخب المصري يلعب لنادي اتحاد جدة السعودي .

*عمرو مدحت الشهير بـ وردة من مواليد 17 سبتمبر 1993.

لاعب كرة قدم مصري محترف يلعب في نادي باوك اليوناني والمنتخب الوطني المصري كلاعب خط وسط مهاجم وهو ابن لاعب كرة السلة المصري السابق مدحت وردة لاعب القرن في إفريقيا في كرة السلة.

*أحمد المحمدى من مواليد 9 سبتمبر 1987.

لاعب كرة قدم مصري يلعب حاليا ضمن صفوف نادي أستون فيلا الإنجليزي.

يلعب في مركزي المدافع الأيمن والجناح الأيمن. على الصعيد الدولي.

نجح المحمدي في الفوز بلقب كأس أمم إفريقيا مرتين مع منتخب مصر وكان ذلك في غانا 2008 وأنغولا 2010.

 

*كريم حافظ من مواليد 12 مارس 1996.

لاعب كرة قدم مصري

بدأ رحلته من العاب دمنهور، ثم انتقل إلى النادى الاهلى ورحل عنه عندما كان عمره 12 عاماً.

ثم إلى أكاديمية وادى دجلة ومن ثم إلى الاحتراف بنادي ليرس البلجيكى.

 

*عصام الحضري من مواليد 15 يناير 1973.

حارس مرمى منتخب مصر لكرة القدم، حصد 38 لقب  و6 انجازات على المستوى الشخصي لم يسبقه حارس مرمى من قبل.

ويعد أكثر حراس مرمى منتخب مصر مشاركة في المباريات الدولية برصيد 153 مباراة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق